منــتـــــــدى فــــوج ســـعـــــددحـــلــــب
الكشافة الإسلامية الجزائرية
الــقـــــيادة العامة
فـوج سعـــد دحلــــب الرشايقة
ولاية تيارت

منــتـــــــدى فــــوج ســـعـــــددحـــلــــب

منتـــــــدى كشفي خاص بالفوج
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» آليات تطبيق المنهاج الكشفي
الأحد مايو 21, 2017 4:45 pm من طرف Admin

» الجمبوري الكشفي الوطني 2017
الأحد مايو 21, 2017 4:39 pm من طرف Admin

» اللقاء الوطني لفعاليات المجتمع المدني
الأحد أبريل 30, 2017 8:48 am من طرف Admin

» فوج سعد دحلب في حوار لـ : يومية المشوار السياسي
الإثنين مارس 06, 2017 6:57 pm من طرف Admin

» ملخص حوار القائد العام للك ا ج السيد محمد بوعلاق مع القناة الاولى
الأربعاء ديسمبر 28, 2016 7:17 pm من طرف Admin

» كلام عن الحركة الكشفية
الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:53 pm من طرف Admin

» المؤتمر الكشفي العربي 28 سلطنة عمان
الأحد نوفمبر 06, 2016 7:15 pm من طرف Admin

» تهنئة نائب القائد العام
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:12 pm من طرف Admin

» وسام الهدهد للتميز الكشفي
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:07 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  أخي العريف إليك بعض النصائح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 06/01/2013

مُساهمةموضوع: أخي العريف إليك بعض النصائح    السبت أبريل 25, 2015 10:47 am

علاقة العريف بالقائد

بما أن سنة الحياة مبنية على وجود رئيس و مرؤس و ان رئيس الجماعة له قدرة على إدارة هذه الجماعة فهناك أصول للتعامل بين الأثنين و معرفتها جيدة سواء في حياتنا الكشفية أو في حياتنا العامة.
أولاً – الإصغاء الكلي :معظم الوقت نتظاهر أننا نصغي لكن الواقع أننا نكون منهمكين في البحث عن دلائل رضى أو عدم رضا عن الموضوع المطروح او في صوغ ردة فعلنا إلى الحد الذي لا نسمع أي كلمة من الحديث
الإصغاء الجيد يتطلب :
1- عدم سماع كلمات القائد فقط وإنما التقاط المعاني الضمنية لحديثه
2- اجعل تركيزك على فحوى الكلام
3- دع عينيك تلتقي بعينيه دون حملقة
4-دون بعض الملاحظات و اطرح بعض الأسئلة
تذكر : القائد يفضل الشخص النبيه الذي يستوعب بسرعة و لا يحتاج إلى أكثر من شرح لموضوع معين.
ثانياً – الإختصار ضرورة : للوقت أهمية كبرى فالإختصار بالحديث أمرضروري و اساسي وهو لا يعني حشر المعلومات في حديث سريع وإنما اختيار الكلام المناسب و الواضح وعدم اللف و الدوران.و الجأ إلى التقارير فهي من أفضل الوسائل للتعبير .
تذكر:الكلام الجيد و الكتابة الجيدة إنما هو انعكاس لفكر واضح و سليم بمقدار ما هي إنعكاس لمقدرة فذة على الكتابة والكلام
ثالثاً – كن ذكيا : إذا رغبت بعرض موضوع معين او الإدلاء برأيك فيه فالطريقة الجيدة هي أن نعرض على القائد عدد من الأفكار أو المقترحات مع شرح حسناتها و مساوئها و دع القائد يختار نهائياً و لا تتسرع في رفض او نبذ اقتراح يقدمه القائد ادرسه بدقة و اجعل اعتراضاتك على شكل أسئلة (هل يمكنني أن اعدل عذه النقطة دون اعتراض كبير) فإذا رأى القائد اعتراضاتك على نقطة لا يعرفها فسيكون لك ما اردت
رابعاً- حل مشاكلك بمفردك : لا شيء يزعج القائد و يستهلك من وقته و يوقف تقدم النظمة أكثر من الأفراد الذين يعجزون عن حل مشاكلهم بانفسهم خصوصاً العرفاء

خامساً – حسن صورة قائدك : ابرز حسنات قائدك امام الآخرين و اجعله دائماً على علم بما يجري و كما يقول المثل ( الانسان الذي يتنازل لسواه عن شرف يستحقه له فضل كبير في هذه الدنيا ) و عندما تبدو صورة قائدك جيدة فصورتك ايضاً تبدو جيدة .
سادساً – ابرز الجوانب الايجابية : القادة الناجحون هم عادة المتفائلون و يفتشون عن هذه الصفة في مرؤوسيهم تذكر عندما تورد اسم أحد زملائك اذكر حسناته لا سيئاته فهذا يعزز سمعتك كشخص يحسن التعامل مع الناس
سابعاً – حافظ على المواعيد : العمل الجاد يتطلب الحماسة و الالتزام والقائد يسعد بهذا و تذكر أن الوصول المبكر إلى الإجتماع او النشاط كأنك تقول للقائد ( إني متشوق لبدء العمل )
ثامناً – اوفي بوعودك : يتقبل القائد عادة نقاط الضعف شرط تفوق نقاط القوة عليها أما الأمر الذي لا يتحمله القائد هوالشك فإذا اظهرت أنه في استطاعتك انجاز العمل واخفقت فإن ذلك سيحدث لدى القائد شكاً في مصداقيتك فإذا ايقنت انك عاجز عن تسليم عمل في الوقت المحدد اعلم قائدك بذلك ستكون ردة فعله غير سلبية و ذلك لمعرفته انك صادق بما تقول يقول المثل ( افضل لك ان تقترف خطأ شريف و غير مقصود من ان يذيع صيتك كأنسان لا يوثق بوعوده و لا يعتد بكلامه )
تاسعاً – اعرف قائدك جيداً : استعلم عن القائد و عن عمله عن عاداته ما يحب و ما يكره فالقائد انسان له شعوره و احاسيسه و اياك ان تتشاطر على قائدك لأن القائد يفتخر بأن لديه أعضاء يتمتعون بالكفاءة.
عاشراً – لاترفع التكلفة :تذكر أنه مهما عرفت عن قائدك فأنت و هو لستما على نفس المستوى في العمل .
اخيراً يبقى أن العلاقة الجيدة و المتينة تساعد الطرفين على العمل بفعالية و تخلق جواً مباركاً مفيداً للجميع .
هذه المشاركة مقتبسة من مشاركات أحد الأعضاء ولأهميتها أبيت إلا أن أعيد طرحها

دمتم أوفياء للحركة الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rechaiga-sma.ahlamuntada.com
 
أخي العريف إليك بعض النصائح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتـــــــدى فــــوج ســـعـــــددحـــلــــب :: الوحدات الكشفية :: منـــــتــدى الكــــشاف المتقــــدم-
انتقل الى: